مراجعة رواية عالم صوفي لجوستيان غاردر

يمكنك الاستماع للمراجعة بدل القراءة:

بطاقة فنِّيَّة عن الكتاب:

اسم الكاتب : جوستيان غاردر.

اسم الكتاب : عالم صوفي.

عدد الصفحات : 550.

نشرت سنة 1991 باللغة النرويجية.

ترجمت الى العربية عن دار المنى.

عن الكاتب:

هو كاتبٌ نرويجيٌّ من مواليد سنة 1952 ( العمر 66 سنة )، يعمل أستاذًا في الفلسفة و تاريخ الفكر، اِشتُِهر بكتابته للأطفال بمنظور القصَّةِ داخل القصًّة. روايته “سرُّ الصَّبر” هي الَّتي جعلته مشهورًا لدى الجمهور النَّرويجيِّ. من أعماله البارزة: عالم صوفي، مرحبا هل من أحدٍ هناك، سلاحف إلى مالانهاية.

عن الكتاب:

تتركز الرِّواية بشكلٍ أساسيٍّ على حواراتٍ بين صوفي أمندسن ورجلٍ غامضٍ اِسمُه ألبرتو كونكس. عالم صوفي تعتبر روايةً ومدخلاً أساسيًّا إلى علم الفلسفة.

صوفي أمندسن فتاة في الرابعة عشر من عمرها، تعيش في النَّرويج عام 1990، تعيش مع قطَّتها، سمَكَتها ووالدتها، ووالدها لا يظهر إلَّا نادرًا في الكتاب، صوفي فتاة تعيش حياةً هادئةً إلى أن تبدأ باِستلام رسائلَ مجهولةٍ تحتوي على مجموعةٍ من الدُّروس الفلسفيَّة من أستاذٍ مجهولٍ، في المقابل تستلم رسائل من شخص يحاول إرسال بطاقةِ معايدةٍ لاِبنته (هيلد) عن طريق صوفي.

تلتقي صوفي بأستاذِ الفلسفة و يزدادُ حضورُ هيلد و والدهاِ في حياتها، لتكتشف بعد وقتٍ و عدَّةِ دروسٍ فلسفيَّةٍ أنَّها هي وأستاذ الفلسفة السَّيِّد ألبرتو مُجَرَّدُ شخصيَّاتٍ في روايةِ يُريدُ السَّيِّدُ والِد هيلد تقديمها كهديَّةٍ لاِبنته بمناسبةِ عيد ميلادها.

واِستنادًا على مجموعة الدُّروس الفلسفيَّة استطاعت صوفي و أستاذُ الفلسفةِ أن يخرجوا من وعي الكاتب ويتحكَّموا في أفكارهم و أفعالهم .

من أنت؟ و ما هو أصلُ العالم؟ في قالبٍ روائيٍّ شيِّقٍ و اِنطلاقًا من السُّؤالينِ يعرضُ الكاتب عرضًا مبسَّطا تاريخَ الفلسفةِ الغربيَّةِ من العصر اليونانيِّ إلى عصرِنا الحاضر، تتبع الرِّواية مسار ذلك الفكرِ محاوِلةً تبسيط  أهمِّ المفاهيمِ الفلسفيَّة و ارتباطها بالسيِّاقِ التَّاريخيِّ.

 

تدقيق لغوي: منال بوخزنة.

Facebook Comments