مراجعة رواية أرض السودان للروائي أمير تاج السر

بطاقة فنية عن الكتاب:

العنوان: أرض السوّدان، الحلو والمّر.

النوع: رواية

الكاتب: أمير تاج السر

دار النشر: الجزائر تقرأ

سنة النشر: 2018

عدد الصفحات: 224

عن الكاتب:

أمير تاج السّر. طبيب وروائي سوداني يمت بصلة قرابة وثيقة للأديب السوداني المشهور الطيب صالح. نالت أعماله اهتماماً كبيراً في الأوساط الأدبية والنقدية، كما حققت رواياته شهرة عالمية وترجمت للغات عديدة. أهم أعماله: إيبولا 76، وصائد اليرقات، وأرض السودان.

عن الرواية:

أرض السودان، رواية أبدع فيها الكاتب السوداني أمير تاج السر في تصوير السودان بأعين أجنبية، تتمحور الرواية حول (أوسمان) البريطاني الذي قرر أن يسافر إلى أرض السودان لمحفزات لا أريد حرقها عليكم، وعند سفره صور لنا هذه الأرض: تقاليدها، عاداتها، روتين سكانها اليومي.

حدثت أحداث رواية أرض السودان في سنوات الوجود البريطاني في البلد، والتي كانت حينها تسمى بأرض السودان أو بلاد السودان وتعني بلاد السود، هذا ما تعبر عنه دلالة العنوان.

رغم بساطة البلد وبدائيته، لكن بطل الرواية وقع في غرامه، أصبح جزءًا منه، مما أضفى على الرواية رونقًا خاصًا.

ما يشهد على لغة الكاتب أنها دسمة، مليئة بالتعابير القوية والمصطلحات البهيّة، مما جُعلت الرواية أقوى تأثيرا بهذا الثراء اللغوي.

الكاتب لديه علاقة وطيدة بالوصف، يصف كل شيء يذكر في الرواية، يصف بدقة جميلة، تجعلك تتعمق في تفاصيل كل شخصية وكل أمر ظهر في أحداثها. إن أردت وصف أسلوب أمير تاج السر الروائي بكلمة واحدة فلن تكون إلا: الوصف.

الجزء الأول من رواية أرض السودان ثقيل نوعًا ما، الجزء الذي يتضمن مرحلة ما قبل المغامرة. الأحداث تصبح مشوقة أكثر وأجمل عندما تتغير مجريات الأحداث، ويتغير مكان حدوثها إلى أرض السودان، ويزيد التشويق أكثر كلما اقتربنا إلى الخاتمة الغريبة.

وما يمكن قوله عن الخاتمة، أنها غير مفهومة وغامضة، ستصل للصفحة الأخيرة، تعيد قرائتها، وتعيد مجددا قرائتها، ولن تفهم شيئا، تحاول استرجاع مجريات الأحداث قبل الخاتمة، ولن تصل لنتيجة، سيبقى أمامك افتراضات كثيرة، إنه سحر الكاتب في النهاية المفتوحة.

الرواية مزيج بين أدب الرحلات والمغامرات وبين الرومانسية والحب، فإذا أردنا تقسيم الرواية سنقسمها إلى جزئين، جزء يتضمن رحلة (أوسمان) ومغامرته في أرض السودان، ثم جزء يتضمن قصة حب جرت لشخصية ما في الرواية والتي كانت الجزء الذي زاد عنصر التشويق أكثر في الكتاب.

تصوير الكاتب السوداني للشخصيات مميز، يجعلك تعيش واقع الحب والكره بين الشخصيات، وقد كوّن أمير تاج السر مزيجًا متناسقًا من الشخصيات، مما أضاف إضافة عظيمة لأحداث القصة. كما أن الرواية تجعلك تحب أكثر الشعب السوداني الذي هو محبوب فعلا بين العرب لبساطته وأخلاقه وطيبته.

قرأت الطبعة الجزائرية من رواية أرض السودان التي صدرت عن الجزائر تقرأ عام 2018، طبعة جيدة، غلاف لن تمل من إعادة النظر إليه لأنه جميل وذو دلالة مرتبطة بالرواية. وقد صدرت من قبل الرواية لأول مرة من الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2011 بغلاف مختلف، لكن أرى أن غلاف الطبعة الجزائرية أفضل وأجمل.

يجدر بالقول أن الرواية قد تعجب فئة قليلة من القراء؛ لأنها من الروايات الدسمة التي تحتاج لصبر لكي تحكم عليها بالكامل.

أُقيّم الرواية بأربع نجوم، رواية جيدة وممتعة.

تدقيق لغوي: آية الشاعر
تعديل الصورة: عمر دريوش

Facebook Comments