مراجعة كتاب طريق التبغ لارسكين كالدويل

بطاقة تقنية للكتاب :

اسم الكتاب: طريق التبغ

اسم الكاتب: ارسكين كالدويل

سنة النشر: 1932

عدد الصفحات: 260 صفحة

عن الكاتب:

أرسكين كالدويل كاتب، روائي وصحفي أمريكي من مواليد 17 ديسمبر 1903 بجورجيا، تخصص كالدويل في الكتابة عن وقائع الحياة الريفية لجنوب الولايات المتحدة، كتب 25 رواية و150 قصة قصيرة إضافة إلى كتابين للقراء الصغار واثني عشر عملاً غير روائي، توفي في 11 أفريل 1987 عن عمر يناهز 83 سنة.

عن الكتاب :

بين القنن الصلصالية المتأكلة والكثبان الرملية، كانت تنتشر عدة بيوت للأجراء المزارعين تحيط بها عناقيد شجيرات القطن المختلفة النمو والضامرة، أكواخ حقيرة ذات دعائم خشبية وسقوف توشك على السقوط.

في أحد تلك البيوت تسكن أسرة ليستر المتكونة من الأب جيتر، الأم ايدا، الأبناء ايلي ماي وديود وأم جيتر العجوز، جائعين ملتفين بأسمال بالية، ينتظر الأب منذ سبع سنوات مطلع كل ربيع لكي يزرع  القطن للموسم الجديد طامعا في أن يقايضه مع أحد باعة الأشياء مقابل أشياء تلزمه.

تبدأ أحداث الرواية مع لوف صهر جيتر وهو عائد من مدينة قاصدا منزل ليستر وفي جعبته كيس لفت لكي يشتكي زوجته التي تأبى أن تشاركه الفراش، يحاول جيتر استلطافه ليأخذ منه كيس اللفت ثم يضطر في الأخير إلى سرقته.

تتوالى الأحداث مع إبنته ايلي ماي التي ولدت بشفة مشرومة ويرفض الجميع أن يتزوجها، وأيضا ديود الذي يتزوج بالمبشرة بيسي التي تكبره كثيرا فقط لكي يتمكن من ركوب سيارتها وقرع الزمور.

بأسلوب سلس ومليء بالحياة يصور الكاتب معاناة الفقراء هناك في طريق التبغ، رواية عن المجاعة، الرغبة الجنسية والكفاح من أجل الحياة.

حولت الرواية إلى مسرحية ظلت تعرض لأكثر من سبع سنوات، وكانت بذلك الأكثر عرضا في تاريخ المسرح الأمريكي.

تدقيق لغوي: قابة سليم.

Facebook Comments