أين هي أغلى لوحة في العالم؟ وهل تم العثور عليها بعد؟

أين ذهبت أغلى لوحة في العالم؟ “سالفاتور موندي” لليوناردو دافنشي، التي بيعت بمبلغ 450 مليون دولار في عام 2017 ولم تتم رؤيتها مرة أخرى.

بينما تستعد فرنسا وإيطاليا للاحتفال بالذكرى السنوية رقم 500 لوفاة العبقري الإيطالي. وقبل بضعة أشهر من احتفالية ليوناردو دافنشي العظيم المبرمجة لهذا الخريف، ما يزال موقع اللوحة لغزا، إذ لم تُرى منذ يوم المزاد، هذه اللوحة ذات الأبعاد “65 × 45 سنتيمترًا”، أين يخرج المسيح من الظلام ، ويبارك العالم بيد واحدة، وممسكا بكرة أرضية شفافة باليد الأخرى.

وبينما العرض مؤجل، “يأمل “متحف اللوفر” في عرض هذا العمل هذا المعرض، وقد طلب من وزارة الثقافة والسياحة في أبو ظبي اللوحةَ على سبيل الاعارة”، يؤكد متحف باريس في “وكالة فرانس براس”. ويضيف: “ليس لدينا إجابة بعد”، في حين أن الشكوك لا تزال قائمة حول أصالة التحفة، وإلى يومنا هذا، لم نعرف بعد من اشترى اللوحة. وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن المشتري هو الأمير السعودي بدر بن عبد الله ، الذي يتصرف نيابة عن ولي العهد السعودي القوي، محمد بن سلمان، الذي لم يؤكد أو ينكر أبدًا.

ووفقًا “لآرت برايس”، الشركة الرائدة عالمياً في بنك بيانات التصنيف الفني، فقد حذّر العلماء (علماء الدين) بجامعة الأزهر في القاهرة من عرض “MBS”* اللوحة لأسباب دينية: “يسوع هو يعتبر نبيا، ولكن اللوحة تمثله منقذ العالم، وبالتالي الله، تمثيل مستحيل في الإسلام.” تؤكد مصادر أخرى، بما في ذلك مؤرخو الدين، وجهة النظر هذه.

ومع ذلك، كان من المقرر أن يعرض فندق “سالفاتور لاندي” في سبتمبر الماضي في متحف اللوفر أبو ظبي، شريك متحف باريس. لكن المتحف الإماراتي أعلن مفاجأة تأجيل المعرض. وبشأن أصالة اللوحة فلم ترغب وزارة الثقافة والسياحة بدولة الإمارات العربية المتحدة في الرد، مؤكدة فقط أنهم “أصحاب” اللوحة.

طلب أيضًا من المجلس الدولي للمتاحف، الذي يسجل إيداع الأعمال في المتاحف، عدم رغبته أيضًا في تأكيد ما إذا كان قد تم إجراء أو عدم إجراء بين متحف اللوفر أبو ظبي ومالك “سالفاتور موندي” لإضفاء الطابع الرسمي على الودائع. على الموقع الحالي للوحة، يتم تقسيم الخبراء الذين تمت مقابلتهم: يرى البعض ذلك في محميات اللوفر أبو ظبي ، ولكن يعتقد البعض الآخر يظن أنه لم يصل أبدا هناك، تضاف هذه الألغاز إلى الشكوك المتكررة لبعض الخبراء حول أبوة العمل، والتي كان يمكن تحقيقها من قبل تلاميذ ليوناردو، وليس من قبل السيد.

هامش:

MBS: اختصار أو كنية عن اسم “Mohammed ben Salmane”

ترجمة بتصرف.
المصدر: هنا

تدقيق لغوي: منال بوخزنة.

كاتب

الصورة الافتراضية
Sarah Kebouche
المقالات: 0