مراجعة كتاب الرحمن والشيطان

 بطاقة فنيّة عن الكتاب:

الاسم: الرحمان والشيطان.

المؤلف: فراس السواح.

عدد الصفحات: 307.

عن الكاتب:

 فراس السواح كاتبٌ ومفكرٌ وباحثٌ سوريّ في المثيولوجيا وتاريخ الأديان، ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1941. يعمل بروفيسوراً في جامعة بكين للدراسات الأجنبيّة، منذ عام 1976، مختصٌّ بدراسةِ الحضارةِ العربيّة وتاريخِ الأديان في الشرق الأدنى، وقد نشرَ 26 كتاباً عن الأساطير، والتاريخ، وتاريخ الأديان. من أشهرِ أعماله: مغامرةُ العقلِ الأولى، لغز عشتار، غلغامش والرحمان والشيطان، إضافة للعديدِ من الموسوعات، وكتبٍ بالعربية والإنكليزيّة والصينيّة. حصلَ فراس السواح على العديد من التّكريمات والجوائزِ العربيّة ودخلت بعض مؤلفاته في المناهج الدراسيّة لبعض الدول.

عن الكتاب:

 ” لقد كان من السهلِ تعليل الشرِ في المعتقدات الثنويّة التعدديّة بأنّه نتاجُ تناقضِ أهواءِ الآلهة ومقاصدها أو أنّه نتيجة طبيعيّة لوجود آلهة طيبة وأخرى شريرة، أما في معتقد التوحيد الذي يترافق مع تصوّر الإله على أنّه كلي القدرة و المعرفة، فإن تعليل الشرِ يغدو بمثابة المهمةِ الأولى والملحة أمام المعتقد التوحيدي ”  هكذا يفتتحُ الكاتب فراس السواح كتابه الرحمان والشيطان … فمن منا لم يتساءل يوماً لماذا يوجد العديد من الأطفال المشردين الفقراء، ما ذنبهم؟؟…من منا لا يحزن حين يسمع أن أحد الزلازل راح ضحيتها العديدُ من الأبرياء؟؟.. من منا لم يفكّر كيف يكون الإله إن كان يؤمن به عادلاً ويدع كل تلك الأشياء تحدث ؟؟

في هذا الكتاب يوضح لنا الكاتب مجموعة كبيرة من وجهات نظرِ الأديان القديمة (الوثنية) ومن ثم الابراهيمية عبر التاريخ والتي تتعلق بمفهوم الشر والخير والمصير .. وفي فصوله المختلفة يتحدثُ الكاتب عن مفهوم الثّنوية الكونيّة وصراع الخير والشّر عبر التاريخ، كما يتحدث عن الرؤية الدينيّة للتاريخ والأحداثِ التّاريخيّة المهمة.

كما يتحدث الكاتبُ عن “الشيطان” تجسيد الشر في الديانة المصرية القديمة والزرادشتية والعديد من الديانات الأخرى، ومن ثم يفرد فصولاً للتحدثِ عن التوراة والمخطوطات اليهوديّة وما فيها من أساطير ورمزيات، وأخيراً يتحدث عن الغنوصيّة والمانوية ومذاهب كثيرة متفرعة أيضاً.

 كما يعتمد الكاتب الأسلوبَ السرديَّ المتسللَ الجاذب وأسلوب ربط الحقائق ببعضها، الأمر الذي يجعل كتاباته على درجةٍ عاليّةٍ من المنطقيّة والأهميّة الفكريّة.  فإذا كنت منَ المهتمين بالميثيولوجيا والثيولوجيا والأديان القديمة ستجد الكتاب (بالإضافة لمختلف كتب فراس السواح) قيّماً جداً، إذ يتناول الكاتب موضوعاته بدقّة وتفصيل.

تدقيق لغوي: لوتيس ناصر

الصورة الافتراضية
محمد محمود عيسى
المقالات: 3