مراجعة رواية بياصة الشوام لأحمد الفخراني.

بطاقة تعريفية بالكتاب:

الكاتب: أحمد الفخراني.
دار النشر: العين.
سنة النشر: 2019
عدد الصفحات: 160

عن الكاتب:

أحمد الفخراني، كاتب مصري ولد بالإسكندرية عام 1981. تخرج من كلية الصيدلة ثم انتقل للعيش بالقاهرة. عمل صحفيًّا في أخبار الأدب، الشروق، البديل، المصري اليوم ودوت مصر. فازت روايته ماندورلا بجائزة ساويرس لعام 2016 المركز الثاني فرع شباب الأدباء. له عدة أعمال بين الشعر والقصة والرواية.
ديكورات بسيطة: ديوان بالعامية، في كل قلب حكاية، مجموعة قصصية باسم مملكة من عصير التّفاح، رواية ماندورلا، ورواية سيرة سيد الباشا، رواية عائلة جادو وأخيرًا بياصة الشوام.

عن الكتاب:

يدرك الواحد منا جنون الآخرين، ولا يدرك جنونه.

تدور أحداث رواية بياصة الشوام المفعمة بالخيال في البياصة؛ المكان الذي يشكّل عنصرًا مهمًّا في الحكاية والأسطورة بجوار جامع العطارين. الرواية تدور حول سعيد الذي يملك أصابعَ يظن بأنها لم تقدر على الخلق مثل معمله. لديه أصابع بارعة لكن ينقصها شيءٌ ما، تنتحر أمُّه بعد أن أصابها الجنون الذي سيصيب الجميع. يقع ذنب موتِها عليه فيقع في الخطيئة. وتشكل أمُّه لغزًا وأسطورةً.

ثريا عاهرة الحي أو عاهرة سعيد، اِختفى زوجها بشكل غامض مشكّلا لغزا وأسطورة هو الآخر، والتي يزني بها سعيد مرات ومرات، والمعلم، الذي يتحول لنمر ويحلق قبل أن يعلن وفاته في البياصة بعد 300 عام عاشهم، مشكلا لغزا آخرا وأسطورة أخرى، والبامبو الذي هزم ثلاث عائلات بأقل عدد وأقل سلاح مشكلًا أسطور كبرى. وسعيد الذي هو أسطورة أخرى كان ينقصها المعرفة والجنون.

تدور الرواية في جو من الأساطير والخيال حول كل تلك الألغاز في لغة صوفية شاعرية بليغة، قبل أن تنخرط جميع الألغاز مشكلة أسطورة خيالية، يحاول فيها أحمد أن يدخل لعمق النفس وعمق العديد من الأسئلة الوجودية والفلسفية.

فبطلنا سعيد الذي يقوم بصنع تمثال لثريا قبل أن يجده مغاير، ليقع البامبو في غرام التمثال، لأن لسعيد قدرة على الخلق، ويوكل سعيد بمهمة معرفة سر ولغز البامبو الأول، فيقبع في ورشته، ويذهب للصحراء ويرى طيور الفزع تنفجر من بطن البامبو، ويسبر عوالم، وفي مكانه يناجي الله ويدعوه أن ينجيه فينجيه، يسأله عن العديد من الأشياء. يتحدث معه ويحدّثه الله أيضًا.

سعيد الذي يسير بنور أحيانًا، وفي ظلمة مكتمله أحيانًا أخرى, يشبه المسيح حينًا ويشبه أدم في خطيئته أحيانًأ أخرى. هو خليط ما بين ضعف البشر، وحيرتهم وجنونهم، ونور عظيم شكل بهم، وظلمة وشهوة موحشة. يحاول أن يرى لغز ثريا تلك التي لا يشبع منها، وكيف أًصبحت لها سلطة مهيبة، وكيف يمكنه أن يعلم سر معمله وأن يخلق شيئا متكاملا للأبد للبامبو, ثم يلعم حقيقته وحقيقة البامبو ونهاية الأسطورة ومحاكمة سريالية فلسفية له.

الرواية صغيرة لكن مليئة بالأحداث، تشبه جلجامش أو الأساطير القديمة من ناحية السرد والخيال والشكل، لكنها سريالية معقدة بعض الشيء، فهي معقدة التركيب، ومعقدة في ترتيب الأحداث، نذهب ونرى كيف بأن الجنون ينفجر من خلف السور ويبلع الجميع، وكيف يقف في النهاية سعيد أمام الجبل ولا يعبأ بقوته فهو قد حصل أو كاد يحصل على الحقيقة وملك الجنون الكافي للوقوف. يدور ويبحث عن الحقيقة. مفهوم مجرد من كل شيء. حقيقة ماذا؟ حقيقة علمية؟ دينية؟ فلسفية؟ هي لا شيء فمفهوم الحقيقة مجرد من كل شيء، ثم يكتسب معناه من الأحداث وفلسفة الرواية.

الرواية تطلق أسئلة محيرة من أول صفحة، فهي سمة سعيد المميزة، الحيرة والأسئلة الكثيرة التي تصيبنا بصعوبتها وبمرارة المحاولة على إجابتها، ولا نجد في النهاية إجابة لسؤال الرواية الأكبر ولا الأسئلة الفرعية بسهولة، بل يجب التأمل وسبر أغوار الأسطورة المقدسة التي شكلها أحمد.

رواية واقعية سحرية بطابع صوفي عربي خالص. رواية تدور حول الفن والحياة والعديد من الأشياء. من الصعب الجزم بمعرفة سر الأسطورة أو فهمها، فهي ككل أسطورة تحتاج لتأويلٍ وتحتاج لتفسير, وهنا سر قوة الفخراني, الذي كتب رواية ساحرة بلغة تقترب في تدفقها لتداعٍ حر، يشكل كل مشهد سرا ورمزا في لوحة كبيرة، والتأمل هو سر تلك اللوحة، أو ربما الجنون الكامل

أي حكاية في الدنيا ترتجي الوصول فهي ترتجي الموت، والحكايات لا تحب أن تموت، تحب فقط أن تروى“.

سعيد الذي يشبه النملة التي تحكي للملك. تقف بلا خوف أمامه.

ما أجمل حكاية سمعتها في حياتك؟ “النملة التي خاطبت الملك” “لم؟” “لأنها لحدث لم يحدث، هذا ما يجعل الحكايات جميلة

الرواية ليست نصا سهلا واضحا يُحكى بسهولة. فهي لغز، لغز الشهوة والمعرفة. لغز السلطة والكهنوت المتمثل في البامبو، ولغز الحيرة، ولغز القوة، والجنون والتحرر والقفز فوق الإنسان وعبور صورته وشكله التقليدي نحو عمقه ونحو الحرية الأبدية. الحقيقة لكل شيء.

هي رواية قوية عميقة لا يكفي حقها مراجعة بل تحتاج لدراسة وتأمل وجنون لفك تلك الأسطورة التي شكلها الفخراني، ومع نهاية العمل ستشعر بأنها حقيقة حية أمامك.

تدقيق لغوي: بشرى بوخالفي

الصورة الافتراضية
Marwan Mohamed Hamed
المقالات: 19

اترك ردّاً