الكوارث الطبيعية تجعل الناس أكثر تديناً.

مهما كانت الديانة، فإن الإنسان يميل إلى الرجعة لدينه والتطبيق أكثر عند إصابته بمصيبة، ما علاقة الدين بالكارثة؟: هذا ما سيتناوله المقال.

تنبأ الفلاسفة ذات مرة بأن الدين سوف يموت مع تحديث المجتمعات. هذا لم يحدث. اليوم، يؤمن أكثر من أربعة من كل خمسة أشخاص على الأرض بالله. يبدو أن الدين يخدم هدفًا لا يحل محله التحديث.

وجد بحث جديد أن الناس يصبحون أكثر تديناً عند تعرضهم للكوارث الطبيعية. هم أكثر عرضة لتصنيف أنفسهم كأشخاص متدينين، ويجدون الراحة في الله، ويعلنون أن الله مهم في حياتهم. تحدث هذه الزيادة في متوسط ​​التدين في جميع القارات، للأشخاص الذين ينتمون إلى جميع الأديان الرئيسية، وفئات الدخل، ومن جميع الخلفيات التعليمية.

ازداد التدين تسعة أضعاف في المناطق التي ضربتها الزلازل في جميع أنحاء العالم مقارنة بتلك التي تم إنقاذها خلال الفترة 1991-2009. هذا لأن المؤمنين يصبحون أكثر تديناً. ليس الأمر أن غير المؤمنين يميلون إلى تبني الدين في أعقاب كارثة طبيعية. كما أنهم عمومًا لا يذهبون إلى الكنيسة كثيرًا. بدلا من ذلك، تتكثف معتقداتهم الشخصية الحالية. ينقل المؤمنون بعضاً من هذه الكثافة الدينية المتزايدة عبر الأجيال: أطفال المهاجرين يكونون أكثر تديناً عندما جاء آباؤهم من مناطق معرضة للزلازل.

من الصعب مقارنة التدين في جميع أنحاء العالم. من الصعب مقارنة تدين مسلم من إندونيسيا مع تدين البروتستانت الأمريكي. بدلاً من ذلك، يقارن بحث جديد تدين البروتستانت الأمريكيين فقط بالبروتستانت الأمريكيين الآخرين والإندونيسيين المسلمين بمسلمين إندونيسيين آخرين. تستند المقاييس الرئيسية للتدين المستخدمة إلى استطلاعات لأكثر من 200 ألف شخص في جميع أنحاء العالم. حدد علماء الاجتماع ستة أسئلة معينة تشمل معًا التدين العالمي: “ما مدى أهمية الله في حياتك؟”، “هل أنت شخص متدين؟”، “كم مرة تحضر الخدمات الدينية؟”، “هل تجد الراحة في الله ؟”، “هل تؤمن بالله؟”، و”هل تؤمن بالحياة بعد الموت؟”.

العلاقة بين الكوارث والتدين موجودة أيضًا بالنسبة لمقاييس التدين البديلة. على وجه الخصوص، تزداد عمليات البحث على جوجل بالمصطلحات الدينية، مثل “الله” أو “الصلاة” مع زيادة مخاطر الكوارث. قد لا تكون هذه التدابير دقيقة، وهي ليست مشكلة بالنسبة للمنهجية المستخدمة. لا تعتمد المنهجية على مقاييس دقيقة للتدين، بل على الترتيب الصحيح للتدين بين المجتمعات.

قد يكون تفسير سبب زيادة التدين في مواجهة الكوارث هو أن الناس يذهبون إلى الكنيسة للحصول على مساعدة مادية، أو أن الناس يتحركون في مواجهة الكوارث، أو أن الكوارث تؤثر أيضًا على التنمية أو القيم الثقافية الأخرى. ومع ذلك، اتضح أن أحد الأسباب الرئيسية لتأثير الكوارث على التدين هو التكيف الديني. تنص نظرية التكيف الديني على أن الناس يستخدمون الدين كوسيلة للتعامل مع الشدائد وعدم اليقين. تشير الأدلة التجريبية إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للعديد من الأحداث المعاكسة في الحياة، مثل السرطان أو مشاكل القلب أو الوفاة بين أفراد الأسرة المقربين أو إدمان الكحول أو الطلاق أو الإصابة، يكونون أكثر تديناً من غيرهم.

الكوارث توفر صدمة للشدائد وعدم اليقين. تظهر الأبحاث أن الشدائد وعدم اليقين يمكن أن تجعل الناس في جميع أنحاء العالم أكثر تديناً. لا يعتقد الناس بالضرورة أن الله جعل الأرض تهتز، لكنهم قد يستخدمون دينهم للتعامل مع الموقف. إن المسيحيين والمسلمين والهندوس واليهود هم بشكل أساسي من يستخدمون دينهم للتعامل مع التجارب بعد الكوارث الطبيعية. يبدو أن البوذيين أقل تأثراً. لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص من الأديان الأخرى أو الجماعات الروحية في البيانات لاستخلاص أي استنتاجات عن تجربتهم الخاصة في التأقلم.

ما هي أنواع الكوارث التي تزيد من المعتقدات الدينية؟

وفقًا لنظرية التكيف الديني، يستخدم الناس الدين بشكل أساسي للتعامل مع الأحداث الكبيرة والسلبية وغير المتوقعة. يعد استخدام الدين للتكيف جزءًا مما يسمى التكيف مع التركيز على العاطفة، والذي يهدف فيه الناس إلى تقليل الضغط العاطفي الناتج عن الموقف. عندما يواجه الأشخاص أحداثًا سلبية يمكن توقعها، مثل اقتراب موعد الاختبار أو مقابلة عمل، فمن الأرجح أن ينخرطوا في مواجهة تركز على المشكلة، حيث يهدفون إلى معالجة المشكلة التي تسبب التوتر بشكل مباشر. وبالمثل، يزداد التدين استجابةً للكوارث غير المتوقعة، مقارنةً بالكوارث المتوقعة.

من بين الكوارث الجيوفيزيائية والجوية الأربعة الرئيسية، ترفع الزلازل وأمواج التسونامي والانفجارات البركانية معتقدات الناس، في حين أن العواصف الاستوائية لا تفعل ذلك. في الواقع، لدى علماء الأرصاد الجوية وقت أسهل في التنبؤ بالعواصف مقارنة بعلماء الزلازل في التنبؤ بالزلازل. علاوة على ذلك، فإن الزلازل في المناطق التي نادرًا ما تضربها تزيد من التدين أكثر من الزلازل في المناطق التي غالبًا ما تضرب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزلازل الكبيرة تزيد من التدين أكثر من الزلازل الصغيرة.

قد يكون للكوارث الأخرى، مثل الحروب والنزاعات، تأثيرات مماثلة على التدين مثل الكوارث الطبيعية. بعد هجوم 11 سبتمبر/أيلول، ذكر تسعة من كل عشرة أمريكيين أنهم تعاملوا مع محنتهم بالتحول إلى دينهم. علاوة على ذلك، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين كانوا أكثر عرضة للنزاع هم أكثر عرضة للمشاركة في المجموعات الدينية.

ترجمة بتصرف: المصدر هنا.

كاتب

الصورة الافتراضية
Sarah Kebouche
المقالات: 0

اترك ردّاً