رياضة الموت

العقل السليم في الجسم السليم، مثلُ نحفظه منذ تشكّل وعينا ولذا  قد لا يكون من السهل علينا تخيل أن رياضة ما قد تشكل خطرا على صحة العقل .لكن ماذا لو حدث عكس ذلك؟ سؤال قد يبدو مربكا نوعا ما لكنه يحمل حقيقة مؤسفة بعض الشيء.

إذا سبق وحدث أن شاهدت إحدى مباريات كرة القدم الأميركية ”football كما تسمى في أمريكا “قد يبدو ماسنتحدث عنه مألوفا لديك أو منطقيا نوعا ما. فكرة القدم الأمريكية تعد أشهر الرياضات في أمريكا وواحدة من أعنف الرياضات في العالم لاعتمادها على الخشونة و السرعة والاصطدامات العنيفة للاعبيها، فلا مجال للروح الرياضية التي تتسم بها كرة القدم العادية فكل تدخل ممنوع في هذه الأخيرة يعتبر أمرا طبيعيا بل واجبا تفرضه اللعبة.

 في عام 2005 توفي لاعب بيتسبرغ ستيلر السابق مايك ويبستر، أحد أشهر لاعبي البطولة المحترفة آنذاك، والغريب في الأمر  لم يكن موته فقط بل تدهور حالته العقلية  قبل ذلك رغم أن فحوصاته الطبية تشير إلى مدى سلامته العقلية والجسدية.

مثّل موت مايك ويبستر، بداية لثورة جديدة في الطب بقيادة أخصائي علم الأمراض بينيت أومالو1 الذي استطاع بعد تشريح دماغ مايك و مجموعة من لاعبي اتحاد كرة القدم الأميركية والرياضيين الآخرين الذين انتهت حياتهم  بنفس الطريقة من إيجاد تفسير للتغيّر الرهيب الذي حدث في شخصية اللاعبين في الأشهر السابقة لموتهم، إذ أثبت تحليل أنسجة المخ عن وجود خلايا ميّتة في الدماغ وتم تشخيص الحالات المدروسة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن CTE  .

أسّس أومالو والدكتور روبرت كانتو مؤسسة 2Concussion Legacy وتعاونا مع جامعة بوسطن لتشكيل بنك الدماغ VA-BU-CLF3 حيث تم التبرع بأكثر من 1000 دماغ، وتبيّن أنّ حوالي ثلثيها مصاب بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن الناتج عن الاصطدامات الخطيرة في الرأس والتي يتعرّض لها اللاعبون في المباريات وغالبا ما ينتهي الأمر بإصابتهم بارتجاج على مستوى المخ concussion ‘.

تمت محاربة أعمال الأخصائي أومالو من قبل إتحاد كرة القدم الأمريكية خوفا من امتناع الشباب عن ممارسة هذه الرياضة التي تجعلهم يعانون في أعمار صغيرة و تفسد آخر أيام حياتهم و تؤدي إلى انتكاس دماغي خطير تهدد أرباح الإتحاد وأسهم المموّلين و توقف تجارتهم المربحة حيث تعد مباراة السوبر بول4 الأكثر مشاهدة سنويا  في التلفزيون الأمريكي ومن بين أهم الأحداث الرياضية عالميا5. كل هذا يجعلها تجلب أموالا طائلة للمنظمين و المسؤولين. أمام هذا الكم الهائل من الأرباح و الفرجة الممتعة لن يكون للأبحاث العلمية أي صدى يسمع ليوقف هذه الرياضة العنيفة ويظمن سلامة اللاعبين.

في عام 2017 شهدت البطولة المحترفة لكرة القدم ‘NFL’ سقوطا مدويّا لواحد من أعظم لاعبيها وأشهرهم آنذاك ‘أرون هرنانديز’ رغم أنه مات منتحرا في السجن بعد أن قتل لاعبا في القسم الثاني للبطولة بدم بارد عام2013 6. انتحار أرون تم تفسيره بتحايل أرون على القانون، حيث كان القانون ينص على مسح السجل الإجرامي للمجرمين نتيجة انتحارهم و تستفيد عائلاتهم بذلك، بعد إثبات إدانته بجريمة القتل البشعة تم تفسير تصرفات أرون وتعامله البارد مع القضية بالكيفية التي تربى بها وتأثير والده الكبير عليه، اضطراب  شخصية أرون عند بلوغه وتغيّر مزاجه المسالم إلى بركان من الغضب الدائم  كان نتيجة ماعاشه مع والده المتزمت وصعب المراس وتعرضه للاعتداء الجنسي في سن صغيرة رفقه أخيه، فعودة إلى نشأته كان من السهل تفهم تصرفات أرون وتفسيرها بكل بساطة على أنها انفجار بركان تحت ضغوطات نفسية وعاطفية كبيرة. لكن المثير للجدل في قصته كان فحص دماغه بعد موته و الذي أظهر إصابته بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، وبالتالي لم يكن ماضيه المؤلم هو السبب في سقوطه المدوي وهو في ذروة مجده، بل كرة القدم التي اعتبرها ملاذا وملجأ من ذلك الماضي. أرون لم يكن صدمة فريقه نيو إنجلاند باتريوت الوحيدة في تلك الفترة ففي الوقت الذي تم توجيه التهم لأرون انتحر زميله في الفريق جينيور سيو بإطلاق النار على نفسه في صدره، تشريح دماغه لم يكن مفاجئا، فقد عانى هو الآخر من الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

 فما هو الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن  و كيف يتم تشخيصه؟

وفقًا لمركز CTE التابع لجامعة بوسطن، فإن اعتلال الدماغ الرضحي المزمن (CTE) هو مرض تنكسي يصيب الدماغ لدى الرياضيين والمحاربين القدامى وغيرهم ممن لديهم تاريخ من إصابات الدماغ المتكررة وارتجاجات المخ، يؤدي اختلال بروتين  تاو7 tau misfolds إلى اختلال البروتينات الأخرى، ويطلق تفاعلًا متسلسلًا حيث ينتشر tau المختل ببطء في جميع أنحاء الدماغ، مما يؤدي إلى قتل خلايا الدماغ فوفقا لجيل رابينوفيتشي” -أستاذ الأعصاب بمركز الذاكرة والشيخوخة بجامعة كاليفورنيا “يعتبر هذا البروتين مسؤولًا عن ثبات الهيكل الداخلي للخلايا العصبية في المخ، فإذا تعرَّض “تاو” للتشابك، انهار هذا الهيكل”.

في الوقت الحالي، لا يمكن تشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن إلا بعد الموت من خلال تحليل أنسجة المخ. يقوم الأطباء المتخصصون في أمراض الدماغ بتقطيع أنسجة المخ واستخدام مواد كيميائية خاصة لإظهار بروتين تاو غير الطبيعي. ثم يقومون بالبحث بشكل منهجي في مناطق الدماغ عن تاو في النمط الفريد الخاص بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. قد تستغرق العملية عدة أشهر حتى تكتمل، ولا يتم إجراء التحليل عادةً كجزء من تشريح الجثة العادي. في الواقع ، حتى وقت قريب كان هناك عدد قليل نسبيًا من الأطباء الذين يعرفون كيفية تشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن لا يرتبط بسن معينة، فقد شوهد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا، لكن الأعراض لا تبدأ في الظهور عمومًا إلا بعد سنوات من ظهور تأثيرات الرأس. ويعتبر لاعبي كرة القدم الأمريكية والمصارعين أكثر فئة مهددة بالإصابة بهذا المرض القاتل.

المصادر:

1: “About Bennet Omalu”, Bennet Omalu Foundation website

اومالو طبيب نيجيري وعالم أمراض شرعي وعالم أمراض عصبية، وهو أول من اكتشف ونشر أبحاثًا عن الاعتلال الدماغي الرضخي المزمن لدى لاعبي كرة القدم الأمريكية أثناء عمله طبيبًا شرعيًا في مقاطعة أليني في بيتسبرغ. أصبح لاحقًا كبير الأطباء الشرعيين في مقاطعة سان هواكوين في كاليفورنيا، والآن يعمل بروفيسورًا في جامعة كاليفورنيا في دافيس، ويدرّس في قسم الباثولوجيا الطبية والطب المختبري.في عام 2002 تم انتاج فيلم عم سيرته الذاتية concussion  من بطولة ويل سميث.  

2: https://www.concussionfoundation.ca/

3: https://emirate.wiki/wiki/Boston_University_CTE_Center_and_Brain_Bank

4:  Harris, Nick (January 31, 2010). “Elite clubs on Uefa gravy train as Super Bowl knocked off هي مباراة البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم وتُلعب في أوائل فبراير. تُعد هذه المباراة مباراة التتويج للموسم العادي الذي يبدأ أواخر صيف العام الذي يسبقه.

5: Commercials as big as gameFlorida Today

6: القاتل في الداخل(killer Inside) :عقل آرون هيرنانديز : مسلسل وثائقي يستعرض تحوّل “آرون هيرنانديز” من نجم لكرة القدم الأمريكية إلى قاتل مدان عبر مقابلات مع أصدقاء ولاعبين ومطّلعين على خفايا الأمر.عرض على منصة نتفلكس في 2020 .

7: بروتينات تاو :هي البروتينات التي تساعد على استقرار الأنابيب الدقيقة. فهي وفيرة في الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي.[اختلال هذه البروتينات يؤدي الى امراض دماغية عديدة أهمها الزهاير, بركنسون و CTE  انظر :

Shin RW, Iwaki T, Kitamoto T, Tateishi J (May 1991). “Hydrated autoclave pretreatment enhances tau immunoreactivity in formalin-fixed normal and Alzheimer’s disease brain tissues”. Lab. Invest. 64 (5): 693–702

Lei P, Ayton S, Finkelstein DI, Adlard PA, Masters CL, Bush AI (November 2010). “Tau protein: relevance to Parkinson’s disease”. Int J Biochem Cell Biol. 42 (11): 1775–1778

الصورة الافتراضية
نجيبة عامر
المقالات: 18

اترك ردّاً