الهوية الاجتماعية كأداة للمداولات العامة المستدامة

في الجزء النظري من بحثي، أنوي تحليل مسألة الهوية، التي أجدها حاسمة فيما يتعلق بإجراء استشارة عامة. إن هوية قادة الرأي والمعلقين لها تأثير هائل على الطريقة التي يرون بها الواقع، وكيف يمكن أن تتأثر قرارات الحكومة بهويتهم، واستعدادهم للمشاركة في استشارة اجتماعية. هدفي هو مناقشة أسئلة الهوية من اجتماع -وجهة نظر اتصالية واجتماعية نفسية.

1/ الهوية من وجهة نظر التواصل الاجتماعي

من أجل وضع تصور للهوية من وجهة نظر اجتماعية، أعتزم استخدام ترسيم مانويل كاستيلز (Castells 2006: 6-68) الذي أجده بديلاً ممكنًا ومفيدًا. كما يعرف المؤلف الهوية هي مصدر الأهداف والتجارب الحياتية، التي تشكلت من خلال تعزيز أهداف الحياة، عبر مجموعة الصفات الثقافية المتاحة. في سياق تشكيل الهوية، يكون للتجميع المذكور أولوية على مصادر الأهداف الأخرى.

وفقًا للمفكر، يمكن للفرد أن يمتلك هويات مختلفة، يمكن أن تصبح بسهولة مصدرًا للتوتر والتناقض في كل من نطاق الدعوة الذاتية والعمل الاجتماعي. يفرّق كاستلس بين مفهوم الهوية والدور. يتم تحديد الأدوار في وجهة النظر هذه من خلال المعايير التي وضعتها المؤسسات والمنظمات الاجتماعية.

لذلك فإن مصادر أهداف الأفراد يتم الإعلان عنها من خلال هويتهم الشخصية، والتي تتشكل أثناء التفرد. من ناحية أخرى، يعتبر المؤلف الاستيعاب هو الدافع الرئيسي لتشكيل الهوية، والتي يصفها بأنها بذرة، يبني حولها الأفراد نظام أهداف حياتهم. تقوم الأدوار ببناء الوظائف، بينما تحدد الهوية الأهداف. الأهداف التي يمكن اعتبارها عوامل قادرة على تحديد دوافع الهوية رمزياً.

جوهر نهج هوية كاستيل هو أن جميع الهويات هي نتيجة البناء، وبالتالي يمكن تفكيكها، وبعبارة أخرى، يمكن كشفها، وكيف ولأي غرض ومن أي مصدر يُتحكم فيها من أو ما ولد. ومن ثم، فإن الهوية هي نظام ينأى بنفسه عن بيئته، ولكنه يتفاعل معها، ويتسم بكل خصائص النظام. نتيجة لذلك، تتأثر الهوية بالتأثيرات من بيئتها، وبالتالي يكون هناك ارتباط بين مالك الهوية وبيئته. إن الهوية في نفس الوقت، يمكن اعتبارها أساسًا للفصل بين “أنا” و”أنت”، و”لي” و”لك”، و”شخصي” و”غير عشري”. بهذا المعنى يمكننا التحدث عن الانفصال والانقسام.

تقع مرحلة الانفصال في الخطوط العريضة للهوية، بينما الانقسام يعني تأكيد هذا النظام المتطور. لذلك، فإن القسمة تساوي الاعتراف الرمزي بالأهداف، وتعارض نوعًا آخر من النظام المستهدف. استنادًا إلى مفهوم الفصل والتقسيم الخاص بهوسرل، يمكن المجادلة بتطوير عالم الحياة: هذا هو شبكة السمات الثقافية التي تحمل محتوى رمزيًا (Dunlap 1968: 93-112). الهوية من منظور وظيفي هي التمييز بين “أنا” و”أنت”، بغض النظر عن كونها نتيجة للانفصال أو الانقسام.

ظهور الوكلاء الجماعيين هو نقاشات في المجال العام، الرأي، في المشاورات العامة حاضرون كنتيجة لتقنيات الاتصال، وليس كنقطة انطلاق. الوكلاء الجماعيون الموجودون في الواقع المادي قادرون على الدخول في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، بينما يتم تشكيل الوكلاء في الائتلاف الناشئين في الواقع الافتراضي كنتيجة للاتصال الافتراضي. في حال تكوين وكلاء الاتصال الجماعي والتحالف، يمكن أن يكون نشأة لمزيد من الاتصالات. النقل الميكانيكي، الإنترنت كجهاز، هو شرط ضروري ولكنه غير كافٍ للفعل التواصلي، حيث يلزم وجود عاملين اثنين على الأقل على المنصة المذكورة لتوليد فعل الاتصال. وبالتالي، فإن فعل النقل الميكانيكي ممكن باعتباره تشغيل رمز، وليس تشغيل وكيل. تجري المناقشة العامة عبر الإنترنت في نظام، في نظام اجتماعي. يتضمن هذا التأكيد الافتراض المحتمل لتواصل الوكلاء عبر الإنترنت، وهو التواصل الاجتماعي، والذي يتحقق، بشرط أن يكون خطاب الوكلاء متاحًا لوكلاء آخرين إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

2/ الجوانب النفسية الاجتماعية للهوية

في الجزء الأول من عرضي العام حول الجوانب النفسية الاجتماعية للهوية، أميل إلى التركيز على مساهمة نظرية عملية الهوية (IPT) في علم النفس الاجتماعي للهوية. عندما نتحدث عن الاستشارات العامة والتعبير عن الرأي والمشاركة في الحياة العامة، فإن مسألة بناء الهوية تستحق التحليل بشكل خاص. يمكن أن تؤثر هوية صانعي الرأي بشكل كبير على نتيجة الاستشارة العامة وأي مداولات اجتماعية. هناك قدر كبير من الأبحاث في علم النفس الاجتماعي تتناول الهوية، وتركز على مستوياتها وأبعادها المختلفة.

الهوية الاجتماعية هي مفهوم رئيسي في علم النفس الاجتماعي المعاصر. يميز هذا المفهوم هوية الفرد كعضو في المجموعة وليس كفرد فريد ومميز (Turner 1986: 237). يمكن وصف نظرية الهوية الاجتماعية بشكل أفضل على أنها نظرية تنبئ بسلوكيات محددة بين المجموعات بناءً على اختلافات حالة المجموعة المكتشفة، والشرعية الواضحة واستقرار هذه الاختلافات في الحالة والإمكانية المتصورة للانتقال من مجموعة إلى أخرى (Tajfel & Turner 1979: 33).

منذ منتصف السبعينيات، تأثرت العديد من النظريات الاجتماعية النفسية بمنهج الهوية الاجتماعية (Tajfel ،1978) وفقًا لنظرية التصنيف الذاتي (Turner at all 1987). هناك فرضيتان رئيسيتان لهذه النظريات اللافتة للنظر، وهما أن الأفراد يميلون إلى استنباط سمات إيجابية من خلال التماهي مع الفئات الاجتماعية، علاوة على أنهم يلتزمون بثلاث استراتيجيات: “التنقل الفردي والإبداع الاجتماعي والمنافسة الاجتماعية” من أجل الحفاظ على التميز الإيجابي (Tajfel and تيرنر 1979: 40).

يهدف هونري تاجفيل من خلال نهج الهوية الاجتماعية الخاص به إلى تطوير نظرية للعلاقات بين المجموعات، والانخراط في جانب واحد فقط من الذات، أي في “مفهوم الذات للأفراد المستمد من معرفته عن عضويته في مجموعة اجتماعية (أو مجموعات) إلى جانب القيمة والأهمية العاطفية المرتبطة بهذه العضوية “(Tajfel 1978: 63).

نظرية عملية الهوية ITP من ناحية أخرى:

تقدم النظرية نموذجًا شاملاً لـ:

  • (1) بنية الهوية، وتحديداً أبعاد محتواها وقيمتها والميزات المركزية والبارزة لمكونات الهوية.
  • (2) تفاعل العوامل الاجتماعية والنفسية في تكوين محتوى الهوية.
  • (3) الارتباط بين الهوية والفعل.

إن التأكيد الأساسي للنظرية هو أنه من أجل فهم المسيرة التي تقود بناء الهوية، من المهم تحليل رد فعل الأفراد عندما تكون الهوية مهددة (بيكويل، 2010: 60). تنص النظرية على أن بنية الهوية الذاتية يجب أن تُفهم من حيث محتواها وأبعاد القيمة/التأثير وأن هذا الهيكل تحكمه عمليتان عالميتان، الأولى: الاستيعاب والثانية: الإقامة والتقييم. تشير عملية الاستيعاب والإقامة إلى استيعاب معلومات جديدة في بنية الهوية وتكييفها كما يجمع إجراء التقييم المعنى والقيمة على مزاعم الهوية.

تقسيم مبادئ الهوية حسب بريكويل:

ناقش بريكويل في الأصل أربعة مبادئ للهوية توجه العمليات العالمية للهوية:

  • (1) الاستمرارية عبر الزمن والموقف (الاستمرارية).
  • (2) التفرد أو التميز عن الآخرين (التميز).
  • (3) الشعور بالحزم والتحكم في حياة المرء (الكفاءة الذاتية).
    • (4) الشعور بالقيم الشخصية (تقدير الذات).

وفي الآونة الأخيرة، اقترح جاسبال و سينيرلا “مبدأ التماسك النفسي” الذي يشير ضمنًا إلى التصميم على إنشاء مشاعر التوافق بين الهويات المترابطة. بناءً على الأبحاث التي تمت مناقشتها سابقًا، من الواضح أن نفترض أنه كلما احتفظت عضوية مجموعة اجتماعية معينة بمبادئ الهوية، كلما أصبح ارتباط الفرد بهذه المجموعة الاجتماعية أقوى. لذلك تقدم IPT منطق الخلفية الذي يكمن وراء الدوافع المحتملة التي يتم اشتقاق التعريف منها.

3/ أستراتجية معالجة الهوية المهددة حسب مفهوم الـ ITP

ينص المفهوم الأساسي لـ ITP على أنه إذا كانت العمليات العالمية لا ترضي المبادئ التحفيزية للهوية، فعندئذ تكون الهوية مهددة ويسعى الفرد للتغلب على هذا التهديد. تُعرَّف استراتيجية المعالجة بأنها “أي نشاط في الفكر أو الفعل يهدف إلى إزالة أو تعديل تهديد للهوية”. قهر تهديد الهوية يمكن أن يؤثر بشكل أساسي على الطرق التي يتعامل بها الأفراد مع المجموعات الأخرى.

وفقًا لتقنيات جاسبال، يمكن أن تعمل على ثلاثة مستويات: داخل النفس، بين الأشخاص وبين المجموعات. “الأصولية الشاملة” هي استراتيجية داخل نفسية تتضمن التمايز المعرفي لعناصر الهوية في عقل الفرد. ينتمي المرور إلى استراتيجيات التعامل مع الآخرين، حيث ينجح الأفراد في “كسب الخروج من خلال موقع التهديد من خلال الخداع”، أثناء الدخول في “شبكة شخصية جديدة على أماكن زائفة” كما أن العمل الجماعي هو استراتيجية مواجهة بين المجموعات تتطلب تعبئة أعضاء المجموعة في أمر جماعي لتخفيف التهديدات على الهوية.

تميل المقاربات النفسية الاجتماعية للهوية إلى التركيز على أبعاد متميزة: المجموعة مقابل الفرد، الاجتماعية مقابل النفسية، المعرفي مقابل الخطابي؛ العواقب مقابل السوابق. قدمت كل من هذه الأساليب مساهمات مثمرة لفهمنا لعلم النفس الاجتماعي للهوية، لكن لا شيء يقدم تفسيرًا شاملاً للهوية. على العكس من ذلك، تسعى نظرية عملية الهوية إلى دمج الأبعاد المختلفة التي من الواضح أنها مركزية للهوية وتقدم شرحًا مفصلاً لما يحفز التماهي مع الفئات الاجتماعية -اجتماعيًا ونفسيًا- عندما يتعطل التماهي مع الفئات الاجتماعية ذات القيمة بطريقة أو بأخرى من خلال التغييرات في المجتمع والبيئة النفسية.

ترجمة بتصرف: ساره كبوش.

المصدر: هنا.

كاتب

الصورة الافتراضية
Sarah Kebouche
المقالات: 0

اترك ردّاً