فيم أبدع نيوتن و شكسبير وهما في الحجر الصحي؟

ربّما تكون قد شاهدت هذه المعلومات منتشرة في وسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي: لقد أظهر إسحاق نيوتن نفسه منتجًا بشكل مثير للإعجاب أثناء وباء الطاعون. بعد إغلاق جامعة كامبريدج، تقاعد في منزل عائلته في لينكولنشاير، حيث وضع الأسس لنظرياته حول الجاذبية والبصريات في اندفاع رائع للإبداع.

هو ليس وحده في هذه الحالة: فقد كتب ويليام شكسبير، كما قيل لنا، بعضًا من أفضل أعماله حين أجبر الطاعون مسارح لندن على غلق أبوابها. وكتب ديكارت خطابًا حول الطريقة، مغلقًا على نفسه في كوخ دون الابتعاد عن موقد قديم. إذا لم يذهبوا إلى حد حثنا على التوفيق بين عباقرة العلم والأدب هؤلاء، فإنّ بعض الصحف تشجع المحبوسين على عدم ترك “وقت الفراغ” هذا يضيع.

سنة إسحاق نيوتن الرائعة

لكن دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما حققه نيوتن وشكسبير في أوقات الوباء. كما يشير ريتشارد ويستفول في سيرته الذاتيّة للباحث البارز، فإنّ الطاعون ضرب كامبريدج في صيف عام 1665، والباحث البارز، الذي كان قد أكمل رخصته، لجأ بعد ذلك لمدّة عام ونصف. في قصر العائلة، على بعد أكثر من 80 كيلومترًا إلى الشمال. كانت هذه الفترة مثمرة للغاية لدرجة أنه غالبًا ما يشار إليها باسم annus mirabilis (“العام الرائع”). وكما قال نيوتن لاحقًا لأحد مؤلفي سيرته الذاتيّة الأوائل: “في ذلك الوقت كنت في ريعان حياتي، أكثر حدّة في الاختراعات والرّياضيات والفلسفة أكثر من أي وقت مضى. لم يكن منذ ذلك الحين. “
ربّما كان أعظم اكتشاف لنيوتن خلال هذه الفترة هو قانون الجاذبية، الذي يُزعم أنّه توصل إليه من خلال مقارنة سقوط تفاحة بحركة القمر في مداره. مثل العديد من الأساطير، يبدو أنّ قصة التفاحة تحتوي على قدر ضئيل من الحقيقة: كانت هناك بالفعل شجرة تفاح بجوار القصر (لا يزال أحد نسله يزدهر في هذه الأراضي). وكما يلاحظ ويستفول، أخبر نيوتن نسخًا مختلفة من هذه القصة لعدّة أشخاص (على الرغم من أنّه فعل ذلك متأخرًا فقط). على كل حال، كان هذا “التنوير” مجرّد نقطة انطلاق: كان نيوتن قد بدأ في فهم قوة الجاذبية وتمييز عالميتها. بالإضافة إلى ذلك يبدو أنّه عمل بشكل مكثف في الرّياضيات والفيزياء قبل عزلته واستمر في القيام بذلك بعد ذلك، لذلك كان إبداعه المذهل بعيدًا عن كونه “محصورًا” في هذه الفترة.

وماذا عن شكسبير؟ كان الطاعون رفيقًا دائمًا في إنجلترا لإليزابيث الأولى وخليفتها جيمس الأول. عندما تجاوز عدد القتلى الثلاثين أسبوعياً، صدرت أوامر بإغلاق مسارح لندن ممّا أجبر الشركات على التوقف أو تقديم عروض في مكان آخر في البلاد. في عام 1606، انتشر وباء شديد بشكل خاص، ثم كتب شكسبير الملك لير، ماكبث وأنتوني وكليوباترا. صدرت تعليمات لسكان لندن لممارسة شكل من أشكال التباعد الاجتماعي. وفقًا لجيمس شابير، أستاذ الأدب في جامعة كولومبيا لا يمكن أن تشمل الجنازات أكثر من ستة أشخاص، بمن فيهم حاملو النعش والكاهن ، “على الرغم من تجاهل هذه القواعد وغيرها في كثير من الأحيان”. كان على أولئك الذين يعتنون بالمرضى أن يحملوا عصا ، للتأكد من بقاء سكان لندن الآخرين على مسافة آمنة.

مستخدمو الإنترنت بين الانزعاج والسخرية

ومع ذلك، عندما ذكرت الموسيقيّة روزان كاش في تغريدة أنّ شكسبير كتب الملك لير أثناء الحجر الصحي المتعلق بالطاعون، تلقت وابلًا من الخشب الأخضر في المقابل. أجاب أحد مستخدمي الإنترنت: “هذا صحيح، لكنني أراهن أنّه كان يقوم برعاية أطفالٍ” (في الواقع، كانت زوجة شكسبير وأطفاله على بعد حوالي 130 كيلومترًا في بلدة صغيرة من ستراتفورد أبون آفون). قال آخر إن الملك لير كان رائعًا، لكنّه هو نفسه سيلعب ماريو كارت. ذكر مستخدم ثالث على تويتر أنّ “شكسبير كتب كل شيء إلى حد كبير أثناء الطاعون” بما في ذلك “الأجزاء المملة حقًا من تيتوس أندرونيكوس”…
لذلك، فإن الفكرة الغريبة القائلة بأنّه يجب أن تكون مفرط الإنتاج عندما تكون تحت الإقامة الجبريّة قد أثارت ردود فعل سلبية مبررة تمامًا. وفقًا للصحفي نيك مارتن، فإنّ الاعتقاد بأنّ كل ساعة يقظة يجب أن تكون منتجة “هو الذروة الطبيعية لثقافة العمل الأمريكيّة بأي ثمن – فكرة أن كل نانوثانية من حياتنا يجب أن تتحول إلى سلعة وتوجه نحو الربح وتحسين الشخصيّة “.على الأقل، تضع هذه الفكرة توقعات غير واقعيّة بشكل غريب على أولئك الذين يعانون بالفعل في ظروف عمل بعيدة عن المعتاد. وبعد ذلك، من الممكن تمامًا أن يكون نيوتن وشكسبير نوعًا من الانحرافات، “نزوات الإبداع” ، وأننا مجرد بشر لا يجب أن نخجل من مستوانا الأكثر شيوعًا.

لذا ، لا تعذب نفسك كثيرًا: لست بحاجة إلى كتابة عمل أدبي يميز القرون القادمة أو اكتشاف النظرية العظيمة لكل شيء خلال هذا الوباء. اعتني بنفسك ومِن مَن هم حولك، سيكون جيدًا بالفعل.

المصدر: https://www.cerveauetpsycho.fr/sd/psychologie/le-confinement-un-stimulant-de-la-creativite-19188.php

تدقيق لغوي: ميّادة بوسيف.

كاتب

الصورة الافتراضية
Sarah Kebouche
المقالات: 0

اترك ردّاً