كيف يمكن أن يساعدنا علم الاقتصاد في حماية الحياة البرية في العالم.

يؤثر الناس على الطبيعة، والطبيعة تؤثر على الناس. هذا التفاعل بين البشر والطبيعة يخلق فرصًا ومخاطر لكليهما. يتمثل أحد التحديات الرئيسية اليوم في كيفية حماية التنوع البيولوجي. في جميع أنحاء العالم، يخبرنا العلماء أن تنوع ووفرة الحياة على الأرض آخذة في الانخفاض. من الشعاب المرجانية التي تأثرت بالتبييض والتلوث، إلى الأسود في إفريقيا، وإلى الثدييات البحرية التي قتلت بسبب التلوث البلاستيكي، نسمع أخبارًا سيئة بشكل متزايد من العالم الطبيعي. يمكن أن يساعدنا علم الاقتصاد في فهم سبب حدوث هذه الخسائر ومعرفة كيفية عكس هذه الخسائر.

فكر أولاً في فقدان العديد من الأنواع في الطيور الزراعية والنحل الطنان والفراشات من أجزاء من المملكة المتحدة حيث كانت وفيرة في السابق. كان أحد الأسباب المهمة لهذه الخسارة هو التغييرات الكبيرة جدًا التي حدثت على مدار الستين عامًا الماضية في كيفية إدارة الأراضي الزراعية في المملكة المتحدة.

استجاب المزارعون للإشارات الواردة من الأسواق حول ما يثمنه المجتمع -الغذاء- ومع ذلك لم يتلقوا أي مكافأة من الأسواق لحماية التنوع البيولوجي على أراضيهم. في الواقع، قد تكلف قرارات حماية الطيور والنحل والفراشات المزارعين لأنهم يضطرون إلى التخلي عن فرصة زيادة دخلهم. وبالتالي، فإن فشل السوق، كما يسميه الاقتصاديون، يؤدي إلى ضغط سلبي على التنوع البيولوجي للأراضي الزراعية. وبالتالي يمكن للاقتصاد أن يساعدنا في فهم سبب تراجع التنوع البيولوجي. ولكن يمكن أن يساعدنا أيضًا في حل هذه المشكلة.

منذ أواخر الثمانينيات، تم تقديم حوافز مالية للمزارعين بموجب السياسة الزراعية المشتركة لتغيير إدارة أراضيهم لتكون أكثر ملاءمة للحياة البرية. تتوافق حماية الحياة البرية الآن مع حماية دخل المزارع العائلية. ولكن كيف نختار بالضبط تنفيذ هذه الإعانات للحياة البرية؟ يتضح أنه أمر بالغ الأهمية لمدى فعالية مثل هذه السياسة في عكس التدهور في الحياة البرية في الأراضي الزراعية، وكم يكلف ذلك دافعي الضرائب.

في إفريقيا، تتناقص أعداد الأسود نظرًا لتعديل موائلها وقتل الأسود بشكل غير قانوني. ومع ذلك، إذا فكرنا في الحوافز الاقتصادية للأشخاص الذين يعيشون بالفعل في بلد الأسد، فمن الواضح أنهم قد يكونون أسوأ حالًا عندما تكون الأسود موجودة، لأن الأسود تفترس الماشية وتشكل مخاطر على السكان المحليين. ينصح الاقتصاديون بأن ما يجب أن يحدث هو أن السكان المحليين بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على الاستفادة أكثر من حماية الأسود.

يمكن أن يحدث هذا إذا روج المطورون لأعمال سياحة الحياة البرية التي تفيد المجتمعات المحلية. علاوة على ذلك، نحتاج إلى التفكير مليًا في صافي الآثار المترتبة على حظر التجارة العالمية في منتجات الحياة البرية. فيما يتعلق بالحفاظ على الأفيال الأفريقية، فإن حظر التجارة في العاج يرفع سعره. ارتفاع أسعار العاج يعني مكافآت أعلى للصيادين، وفرصة أكبر للنزاع. كما يحرم حظر التجارة البلدان من فرصة جني الدخل من الإدارة المستدامة لقطعان الأفيال. بينما يجد الكثيرون أن قتل الحيوانات البرية أمر بغيض أخلاقيا، وبينما يمكن أن تعزز التجارة المشروعة في منتجات الحياة البرية فرص التجارة غير المشروعة، فإن حظر التجارة في شيء ما يمكن أن يولد حوافز للناس لزيادة جهود الصيد.

يخبرنا علم الاقتصاد أيضًا أن السياسة البيئية سيئة التصميم يمكن أن تجعل محنة الحياة البرية أسوأ. في الولايات المتحدة، يعتبر الصراع حول دجاج البراري الصغرى المحمي بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض مثالًا رئيسيًا على ذلك. يتطلب القانون من الناس حماية أي معرض للخطر بغض النظر عن تكلفة حماية الأنواع. تعني حماية الطيور مزيدًا من التحكم في الرعي والري والبناء وتطوير الطاقة في خمس ولايات غربية بغض النظر عن التكاليف التي يتحملها ملاك الأراضي في الولايات.

وقد اشتكى حكام هذه الولايات الخمس من تكاليف هذا القانون. حاولت الحكومة الفيدرالية الرد من خلال تقديم أساليب حماية أقل تصادمية، مثل عدم مقاضاة مالكي الأراضي الذين يؤذون الطيور عن طريق الخطأ، بشرط أن يوافقوا على استعادة موطنه. كان الهدف هو تشجيع التعاون بدلاً من الصراع بين حكومات الولايات وملاك الأراضي من القطاع الخاص، وتعديل إدارة الأراضي، وتقييد تأجير الطاقة على أراضي الدولة، وخلق حوافز للحفاظ على الأراضي الخاصة. هذه الخطة، ومع ذلك، لا تزال مثيرة للجدل. حاول الكونجرس منعه، بينما واجهت الدول والصناعة والمجموعات البيئية تحديات قانونية.

أخيرًا، اعترف علماء البيئة بأن الأنواع الغازية تشكل تهديدًا خطيرًا للحياة البرية المحلية. يخبرنا علم الاقتصاد أن الأسواق تولد حوافز غير كافية للسيطرة على الأنواع الغازية. إذا كان مالك الأرض الخاص ينفق المال على السيطرة على الأنواع الغازية على أرضه، فإن هذا يولد فوائد غير مباشرة لملاك الأراضي المجاورة. وبالتالي، لدى كل مالك أرض حافز للركوب الحر في جهود السيطرة التي يبذلها الآخرون، حتى نتمكن بسهولة من رؤية نتيجة حيث لا يختار أحد التصرف، على الرغم من أن المجتمع سيكون أفضل حالًا إذا تعاون الجميع للسيطرة على انتشار الأنواع الغازية. يمكن أن يكشف التحليل الاقتصادي عن طرق جيدة لتشجيع مثل هذا التعاون، وبالتالي أفضل السبل لمواجهة هذا التهديد العالمي للتنوع البيولوجي.

ترجمة بتصرف عن: المصدر.

كاتب

الصورة الافتراضية
Sarah Kebouche
المقالات: 0

اترك ردّاً