مراجعة كتاب “الأيام الأخيرة في حياة هؤلاء” لحنفي المحلاوي

بطاقة فنية للكتاب:

الكتاب: الأيام الأخيرة في حياة هؤلاء.
الكاتب: حنفي المحلاوي
تاريخ النشر: 16/04/2013
الناشر: دار المعارف
السلسلة: اقرأ
عدد الصفحات: 143
الطبعة: 1

عن الكاتب:

كاتب وصحفي، نائب رئيس تحرير جريدة ”الأخبار“ المصرية سابقا، له أعمال عديدة أبرزها: السادات بين هيكل وموسى، الملكة نازلي بين سجن الحريم و كرسي العرش، شعراء أم كلثوم، حكايتي مع السجن، ليالي القاهرة في عصر بديعة، أماكن مشهورة في حياة محمد (ص)، عبد الناصر وأم كلثوم.

حسابه علي جودريدز.

عن الكتاب:

لا تأتي النهاية إلا إذا سبقتها مقدمات، وبنتها أحداثٌ، وتطورات.. وكذلك الإنسان تبدأ أواخر أيامه منذ لحظةِ ميلاده، وعَظَمة الإنسان – كما يقول الكاتبِ – تولد معه، وربما لصعوبة الحياة قد يتأخر ظهورها إلى حين… ولكن مع مرور الأيام يبدأ الإنسانُ العظيمُ في حصدِ مآثر عظمته، ومن هذا المبدأ يقدم الكاتب لنا خمسة أدباء مميزين بأدبهم، وفنهم، وبقيت أعمالهم حيةً تشهدُ بعدهم على آثارهم وكم كانَ شوقي محقًا حين قال: وكن رجلاً إن أتوا بعده*** يقولون: مرَّ وهذا الأثرْ..

وقائمة الأدباء بالترتيب الذي اختاره الكاتب: أحمد شوقي، عباس العقاد، طه حسين، توفيق الحكيم، وبيرم التونسي.

بلغة بسيطة وسلسة، وأسلوب شائق، وبعيدًا عن ملل التفاصيل، يتناول الكاتب بعض المواقف المعروفة أحيانًا، والمغمورة أحيانًا أخرى، أحداثًا عادية ومثيرة، وطريفة، يقتبس بعض أقوالِ المُقرّبين من الشخصيات، وأخبارًا تناقلتها الصحف في وقتٍ سابق، ونصوصًا وشهادات كُتبت عنهم. لكنه يركّز –بشكلٍ خاص– على الأحداث التي رافقت أيامهم الأخيرة، آخر كلماتهم، مشاعرهم، وبعض الأحداث الهامة التي مرّوا بها.

مآخذ عن الكتاب:
-الكاتب كان يُظهر تحيّزًا أحيانًا لمن يكتب عنه، ولو كان أكثر موضوعية لكان أفضل.
-قام الكاتب بتكرار بعض الأحداث أكثر من مرة.

عزيزي القارئ: إن كنت تريد أن تعرف كيف كان أحمد شوقي ينظم الشعر! والتصرفات العجيبة لعباس العقّاد وسبب تسمية عائلته بـ(العقّاد)، الصعوبات التي لاقاها طه حسين وكيف تغلّب عليها، موقف توفيق الحكيم من الزواج، وهل بدَل رأيه؟! والصعوبات والعقبات التي اعترضت بيرم التونسي ولماذا يعيش حياته منفيًا من بلدٍ لآخر… ستعرف كل تلك التفاصيل بعد قراءة الكتاب.

Facebook Comments