6 أعمال أنمي مستوحاة من روايات تعرض هذا العام.

لا شك أن الأنمي يمثل جزءا كبيرا من الثقافة اليابانية، وسوقه التي فاقت سعرها العشرين مليار دولار سنة 2018 -مسجلة أعلى قيمة لها- لم تعد محصورة في اليابان فقط. هذا النمو الكبير الذي جعل صناعة الأنمي في أوج عطائها، بعشرات السلاسل والأفلام موسميا، وفي حين أن الكثير منها قصص أصلية، فرض على استوديوهات الإنتاج الاعتماد على مصادر أخرى لاقتباس القصة، على رأسها الروايات الخفيفة (تعرف عليها أكثر من هنا)، المانغا، ألعاب الفيديو وأيضا الروايات الأدبية الطويلة.

في هذا المقال سنعرض أعمال الأنمي التي صدرت وستصدر في مواسم العام الحالي، والتي ارتكزت قصتها على أعمال روائية.

6- ملفات قضية الجواهري ريتشارد.

من موسم شتاء هذا العام، عُرض أنمي وحيد مقتبس من عملٍ روائي، وهو “ملفات قضية الجواهري ريتشارد – (باليابانية: Housekishou Richard-shi no Nazo Kantei)” لناناكو تسوجيمورا.

أنمي الغموض صدر عن استوديو شوكا – Shuka من 12 حلقة، تدور قصته عن ريتشارد راناشينها دي فولبيان، جواهريّ بريطاني شاب ووسيم، يمتلك متجر مجوهرات صغير في اليابان. في إحدى الليالي المصيرية، سيجي ناكاتا، طالب جامعي صالح، ينقذه من السكارى الذين كانوا يضايقونه بسبب مظهره الأنيق. وعند معرفة هوية ريتشارد، استأجره سيجي لتقييم خاتم ياقوت وردي تركته له جدته المتوفاة.

في فترة قصيرة، يصبح سيجي عاملا -بدوام جزئي- موثوقا به في متجر مجوهرات ريتشارد. يعمل الثنائي معا على حل مختلف الطلبات المتعلقة بالجواهر من عملاء متنوعين من خلفيات مختلفة. خطوة بخطوة، يكشفون عن الدوافع والمشاعر الخفية التي تكمن داخل الأحجار الكريمة من أجل فهم ثم التعاطف مع القصص الصغيرة وراء كل قطعة من المجوهرات.

حصل الأنمي على تقييم 7.11 من 6222 مستعمل على الموقع الشهير MAL. (تقييم للأنمي ومراجعات باللغة الإنجليزية من هنا.)

5- المحقق المليونير.

No photo description available.
غلاف للأنمي

من موسم الربيع، يصدر أنمي “المحقق المليونير: توازن لا محدود” (Fugou Keiji: Balance:Unlimited)عن استوديو “كلوفرووركس”، والذي ستكون قصته مستوحاة من رواية “المحقق المليونير” أو “Fugo Keiji” للروائي الياباني الشهير ياسوتاكا تسوتسوي.

ياسوتاكا المعروف بأسلوبه الساخر، الكوميديا السوداء وانتقاد النظام الإمبراطوري في اليابان يعتبر رمزا للخيال العلمي في يابان ما بعد الحداثة. كتب عشرات الأعمال، لعل أبرزها تحفتي Paprika وThe Girl Who Leapt Through Time، كلتاهما حصلتا على اقتباس أنمي.

تدور القصة حول المليونير دايسكي كانبي، الذي يتم تعيينه في مركز مكافحة الجريمة الحديثة، أين يرسل فقط أولئك الذين يسببون مشاكل للشرطة، يلتقي هناك بهارو كاتو الذي يعين كشريكه في العمل، هارو الذي يختلف جذريا مع طرق دايسكي في حل القضايا، هذا الأخير يعتمد طرقا غير تقليدية، ترتكز على ثرائه الفاحش. مع اختلافهما يجب عليهما أن يعملا معا لحل القضايا، وما أفضل من النقيضين؟

يذكر أن الرواية حصلت على اقتباس تلفزيوني من قبل.

4- مكتب محقق نقار الخشب.

Image may contain: 2 people
غلاف الأنمي

من أنميات الربيع أيضا، أنمي “مكتب محقق نقار الخشب (باليابانية: Kitsutsuki Tanteidokoro)” المقتبسة قصته من رواية الغموض للكاتب: كي إل – Kei Il الحاملة لنفس العنوان والصادرة سنة 1999، والتي فازت بجائزة سوقن – Sogen للقصة القصيرة.

القصة تتبنى شخصيتين متخيلتين لشخصيتين حقيقيتين، الشاعر الاشتراكي الياباني تاكوبوكو إشاواكا (1886-1912) وعالم اللسانيات الياباني أيضا كيوسوكو كيندايشي (1882-1971) الذي كان شاعرا أيضا وكان رفيقا لتاكوبوكو. يقوم الرفيقين بتحقيق حول اشتباه ظهور شبح في مبنى ريونكاي – Ryounkai.

الأنمي من إنتاج استوديو “ليدن فيلمز”، الذي أنتج أنميات شهيرة مثل Berserk، Arselan Senki، Tera Formars وغيرهم، والذي يعدنا من خلال تريلر الأنمي بجودة وتحريك عاليين جدا.

3- حديقة البوابة الغربية لإيكيبوكورو.

Ikebukuro West Gate Park
غلاف للأنمي

موسم صيف 2020، سيصدر أنمي”حديقة البوابة الغربية لإيكيبوكورو-Ikebukuro West Gate Park) المستوحى من سلسلة روايات الغموض الشهيرة التي تحمل نفس العنوان للكاتب ومعلق التلفزيون إيرا إيشيدا، حولت السلسلة الروائية إلى سلسلة تلفزيونية ناجحة جدا، ما أدى إلى اقتباسها لمانغا، ثم لتحصل مؤخرا على اقتباس أنمي، يعرض بداية من شهر جويلية من العام الحالي.

القصة عن ماكوتو البالغ من العمر 21 عامًا والذي يعيش في منطقة كثيرة الأحداث الإجرامية، وهو صديق لكينغ، زعيم عصابة شباب تسمى جي بويز، على الرغم أنه لا يريد الانضمام كعضو. اشتهر ماكوتو بهدوئه وقدرته على إنجاز الأمور، وأصبح مصلحا لمشاكل العصابة الرئيسية من خلال تفكيك المواقف المتوترة وإبعاد أصدقائه عن طريق الأذى. ومع ذلك، فإن وفاة صديقته الحميمة والحرب المتصاعدة مع عصابة منافسة جعلت الوضع أكثر مما يمكن لماكوتو أن يتحمله.

2- جوزيه، النمر والسمكة.

Josee to Tora to Sakana-tachi
غلاف الفيلم

سيصدر هذا الصيف عن استوديو بونز – bones فيلم “جوزيه، النمر والسمكة – Josee to Tora to Sakana-tachi”، المقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للروائية اليابانية سيكو تانابي، العمل المنشور سنة 1985 سبق له وأن حصل على اقتباس عمل سينمائي سنة 2003.

القصة تتبع الطالب الجامعي تسونوو الذي يلتقي بجوزي، فتاة أمضت كل حياتها على كرسي متحرك، ماكثة في المنزل قاضية أوقاتها بين القراءة والرسم، جوزيه التي أخذت اسمها من شخصية رواية الفرنسي فرانسواز ساغان “الغيوم الرائعة”، تلتقي تسونوو صدفة، وتقرر أنه الوقت الناسب لمواجهة العالم الحقيقي. القصة درامية وتعالج موضوع النضوج.

1- ملك الغزلان.

Shika no Ou
غلاف الفيلم

يصدر أيضا هذا الصيف، عن استوديو Production I.G الشهير، الذي قدم أعمالا عظيمة مثل “هجوم العمالقة”، “بسيكو باس”، “هايكيو”، “كوروكو نو باسكت” وغيرهم، فيلم “ملك الغزلان – Shika no Ou”، المقتبس من سلسلة روايات بنفس الاسم للروائية والدكتورة في علم الأنثروبولوجيا (تخصص إثنولوجيا) ناهاكو أوهاشي والتي كتبت عدة أعمال ناجحة جدا تم اقتباسها لأعمال أنمي على غرار: The beast Player . نشرت دار كادوكاوا الرواية أول مرة على شكل حجمين في سبتمر 2014، ثم أعيد نشرها على شكل أربعة أحجام بين شهري جوان وجويلية من عام 2017.

قصة ملك الغزلان هي قصة نضال أولئك الذين يحاربون ضد مصير قاس، إذ تَتبَع الفتى فان، قائد مجموعة من الجنود الذين ينوون الموت في القتال من أجل أراضيهم ضد إمبراطورية كبيرة تتطلع إلى ضم موطنهم لمملكتها. لكن عوضا عن الموت، يتم أخذ فان كعبد ويتم رميه في منجم للملح. في إحدى الليالي، تهاجم مجموعة من الكلاب الغريبة منجم الملح، ويتفشى مرض غامض. أثناء الهجوم، ينتهز فان الفرصة للهروب، ويلتقي بفتاة صغيرة. في مكان آخر، تنتشر شائعات مفادها أن المهاجرين الغرباء فقط من يأتون بهذا المرض الغامض. في حين يخاطرالطبيب هوسال بحياته للبحث عن علاج، يدرس الأطباء أيضا أبا وطفلا نجيا من المرض. تحكي السلسلة الروائية القصص والروابط المتشابكة لهؤلاء الذين يحاربون ضد مصير قاس.

تحصلت الرواية والكاتبة على جوائز محلية ودولية مهمة جدا.

تدقيق لغوي: حفصة بوزكري.

الصورة الافتراضية
عمر دريوش
مدون ومترجم، محب للفلسفة والتصوف.
المقالات: 35

اترك ردّاً