لماذا تُعَدّ القراءة نشاطاً مهماً؟

Photo by Annie Spratt on Unsplash

عَشرُ فوائد تقدمها لنا القراءة، ولماذا يتوجب علينا اليوم غرس عادة القراءة فينا:

تصقل القراءة عقلك: إذ تُحفّز دماغك من خلال التركيز على الكلمات وسطور القصة. يساعد هذا التحفيز بصفة خاصة على صقل دماغك، ولا سيما الجزء المسؤل عن التركيز والتحليل النقدي.

Photo by Noitu Love on Unsplash

تزيد القراءة من ملكتك اللغوية: ربما تمرّ -حين قراءتك لكتابٍ ما- على بعض الكلمات التي لا تفهمها جيداً أو لا تعرفها، الأمر الذي يؤدي بك إلى البحث عن هذه الكلمات واكتشاف معانيها.

Photo by Patrick Tomasso on Unsplash

تخفض القراءة مستوى التوتر لديك: إنّ فعل القراءة والتركيز على الكلمات المكتوبة يمكن أن يساعد عقلك على التخلص من ضغط الحياة اليومية. حيث تسحب عقلك بعيداً عن التوتر الذي تعاني منه؛ وبالتالي يمكنك الاسترخاء وتركه يتلاشى بعيداً عنك.

Photo by Ramin Mirzayev on Unsplash

تقلل القراءة من اكتئابك: إنّ القراءة -ولا سيما كتب المساعدة الذاتية- يمكن أن تساعد على منع حدوث نوبات الاكتئاب؛ إذ تحفّز الجزء الذي يتعامل مع الاكتئاب في الدماغ، تماماً مثل النقطة المذكورة حول تخفيض القراءة لمستويات التوتر لديك.

Photo by Raphaela Vergud on Unsplash

تحسّن القراءة ذاكرتك وتركيزك: إنّ القراءة، ولو بنسبة قليلة يومياً، يمكن أن تساعد على تحسين وظائف التركيز والذاكرة لديك. إذ تحفز القراءة الدماغ في هذا الصدد أيضاً، وخصوصاً الجزء المتعلق بالذاكرة والانتباه.

Photo by Thought Catalog on Unsplash

تقوّي القراءة قدراتك في الكتابة: القراءة المكثفة يمكن أن تساعد على تطوير مهاراتك وقدراتك في الكتابة، سواء أكنت تكتب أشياءً من أجل العمل أو المتعة. إذ توجد العديد من الطرق التي تساعد من خلالها القراءة على تقوية تلك المهارات، وكلّ طريقة منها تحدث دون أن تدرك ذلك.

Image by Pexels from Pixabay

تنمّي القراءة مخيلتك: حينما تنغمس في عوالم وشخصيات رواية ما؛ فإنّ الأمر يؤدّي إلى تحفيز ذلك الجزء في الدماغ الذي يحوي مخيلتك، وبالتالي تبدأ بتخيل ماهية الأماكن والأشخاص بمجرد قراءتك للكلمات.

Image by Tumisu from Pixabay

تعزّز القراءة نومك: في حين أنّها تساعدك على الاسترخاء وخفض التوتر؛ يمكن للقراءة بالتالي أن تساعدك على أن تحظى بنومٍ عميق وهادئ. قد يبدو لك كلاماً مثالياً، لكنه صحيح، يمكن للقراءة في الواقع أن تساعدك على النوم.

Image by ivxintong from Pixabay

تزودك القراءة بالمتعة والسّلام: يعرف أيّ قارئ بأنّ القراءة يمكن أن تكون مُهدئة، وتساعد على تحفيز حالة من الاسترخاء للعقل. يمكنك الشعور بأنّ أيّ قلق أو توتر قد زال بمجرد انغماسك في كتابٍ جيد.

Image by StockSnap from Pixabay

يمكن للقراءة أن تنير يومك: إنّ القراءة يمكن أن تملأ يومك بالمتعة؛ فإضافةً إلى الفائدة العظيمة التي تعود بها على الصحتين العقلية والجسدية، يمكنها أيضاً أن تُنير يومك.

Photo by Varun Gaba on Unsplash

المصدر: هنا


تدقيق لغوي: آية الشاعر
تعديل الصور: نصرالدين بلبكري

الصورة الافتراضية
سماح صلاح
طالبة ترجمة، مهتمة بالأدب وعلم النفس.
المقالات: 36